مرحبا بك ب م ضحايا التعليم بالمغرب. :: معاق ممنوع من مناقشة أطروحته يدخل معركة الأمعاء الفارغة

إخــــــبـــــار

للمشاركة و للإطلاع على المستجدات يرجى الانتقال إلى الموقع الجديد من هنا 

الموقع الجديد لضحايا التعليم مرحبامرحبامتجدد:آخر المستجدات الرسمية (الترقية ....)لوزارة التربية الوطنيةمرحبامتجدد:آخر إعلانات مباريات التوظيفمرحبامرحبامتجدد:آخر المستجدات بالجريدة الرسميةمرحبامتجدد :آخر أخبار الأمانة العامة للحكومةمرحبامتجدد: آخر مشاريع النصوص الموزعة على أعضاء الحكومةمرحبامتجدد:آخر مستجدات وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعاتمرحبامرحباللاطلاع على مآل تسوية ملفاتك المرضية ووضعيتك الإدارية... بكنوبسمرحبامتجدد: آخر مستجدات المجلس الأعلى للتعليممرحبامرحبالمن يريد حساب اجرة تقاعده النسبيمرحبامرحبالحساب أجرتكمرحبامرحباعلى موقع ضحايا تابع البث الحي للبرامج والأخبارالدولية لقناة الميادين وقنوات أخرىمرحبامتجدد :لائحة مسودة مشاريع النصوص للتعليق عليهامرحبامرحبامتجدد:آخر عناوين الصحف المغربية والصحف العربية والدوليةمرحبامتجدد:آخر مستجدات وزارة الاقتصاد والماليةمرحبامرحبامرحبامتجدد:بنك المعطيات القانونية بوزارة الوظيفة العموميةمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات الشؤون القانونية بوزارة التربيةمرحبامرحبامآل الملفات بمحكمة النقض المغربيةمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات وأنشطة مؤسسة محمد السادسمرحبامتجدد تلقائيا: مستجدات المجلس الأعلى للحساباتمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات وأنشطة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعيمرحبامرحبا

 

معاق ممنوع من مناقشة أطروحته يدخل معركة الأمعاء الفارغة

الموضوع التالي
الموضوع السابق

   
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet
الكاتب الموضوع
chopen
عضو حيوي

Hors ligne

Inscrit le: 06 Aoû 2007
Messages: 1 686
ذكر Taureau (20avr-20mai)
مجموع نقط المشاركات: 2 377
معدل التنقيط: 1,41

MessagePosté le: Ven 15 Mai - 12:30 (2015)

Répondre en citantRevenir en haut


معاق ممنوع من مناقشة أطروحته يدخل معركة الأمعاء الفارغة

لحسن والنيعام نشر في المساء يوم 15 - 05 - 2015


قرر الطالب المعاق، عادل أوتينل، والذي يتهم وزارة التعليم العالي ب»منعه» من مناقشة أطروحة للدكتوراه بمبررات قانونية لا تتماشى مع وضعية المعاق، الدخول في معركة أمعاء فارغة ابتداء من يوم الثلاثاء 12 ماي الجاري، دفاعا عما أسماه «حقه في متابعة الدراسة»
وتحدث الطالب في لقاءات سابقة مع «المساء» على أن قضية مواصلة دراسته هي «قضية حياة أو موت»، لأنها تتعلق بتحقيق حلم أب سهر على تربيته، قبل أن يتوفى بدوره، بعدما فقد أمه وعمره لا يتجاوز سنتين. وأضاف أن مدرسين حاولوا ثنيه عن مواصلة التعليم في الصغر، بسبب إعاقته، وخاض ضدهم معارك وتشبث بالتحدي، وقال الطبيب لوالده إن الابن المعاق لن يشفى أبدا، لكن ابن مدينة تيزنيت أصر على مواصلة السير في الطريق، وتحدى الصعاب، وتحول إلى كاتب قصص قصيرة تتحدث عن الضعفاء والمقهورين في أحياء الصفيح، وخرب المشردين، وجبال العزلة في العالم القروي.
وقال معاقون ل»المساء» إن دخول هذا الطالب المعاق الذي يبلغ من العمر 38 سنة، في الإضراب يهدد حياته، لأن وضعيته الصحية لا يمكنها أن تتحمل انعكاسات أي إضراب عن الطعام.
وأشار الطالب أوتنيل إلى أنه قرر خوض معركة الأمعاء الفارغة بعدما يزيد عن تسعة أشهر من اعتصام خاضه أمام عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمركب الجامعي ظهر المهراز. وسبق لهذا الطالب أن خاض إضرابات متفرقة عن الطعام، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية.
وخلف قرار حرمانه من مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه موجة كبيرة من التعاطف في أوساط الطلبة، وأساتذة الجامعة، وانتقلت موجة التعاطف إلى جمعيات المعاقين. واعتبرت أكثر من 6 جمعيات وفعاليات محلية أن قرار حرمانه من مناقشة أطروحته يدخل في إطار ما أسمته «الحيف والتمييز».
وقالت إن هذا الطالب يجمع بين الإعاقة الحركية والحسية، ويجد صعوبات في النطق، وعاش اليتم منذ الصغر، دون إخوة، وذاق مرارة الأوضاع الاجتماعية الهشة، لكنه مع ذلك أصر على الصعود، ومواصلة التمسك بالحياة، واستطاع أن يواصل مساره التعليمي في ظروف مزرية، وعوض أن يكون قدوة بالنسبة للمسؤولين لتشجيع المعاقين على الاندماج وتحدي صعوبات الإعاقة، قررت وزارة التعليم العالي تشديد مسطرة الإجراءات القانونية في حقه، وتسبب ملفه في احتجاجات صاخبة من قبل الطلبة بالمركب الجامعي.

 

 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
rien de speciallllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll

Publicité






MessagePosté le: Ven 15 Mai - 12:30 (2015)

Revenir en haut


PublicitéSupprimer les publicités ?

 

 

Montrer les messages depuis:      
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet
   


Sauter vers:  



الموضوع التالي
الموضوع السابق


Portail | Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Bluetab template design by FF8Jake of FFD
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com