مرحبا بك ب م ضحايا التعليم بالمغرب. :: البرلمان يدقق في طرق صرف المنح الجامعية في المدن المغربية

إخــــــبـــــار

للمشاركة و للإطلاع على المستجدات يرجى الانتقال إلى الموقع الجديد من هنا 

الموقع الجديد لضحايا التعليم مرحبامرحبامتجدد:آخر المستجدات الرسمية (الترقية ....)لوزارة التربية الوطنيةمرحبامتجدد:آخر إعلانات مباريات التوظيفمرحبامرحبامتجدد:آخر المستجدات بالجريدة الرسميةمرحبامتجدد :آخر أخبار الأمانة العامة للحكومةمرحبامتجدد: آخر مشاريع النصوص الموزعة على أعضاء الحكومةمرحبامتجدد:آخر مستجدات وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعاتمرحبامرحباللاطلاع على مآل تسوية ملفاتك المرضية ووضعيتك الإدارية... بكنوبسمرحبامتجدد: آخر مستجدات المجلس الأعلى للتعليممرحبامرحبالمن يريد حساب اجرة تقاعده النسبيمرحبامرحبالحساب أجرتكمرحبامرحباعلى موقع ضحايا تابع البث الحي للبرامج والأخبارالدولية لقناة الميادين وقنوات أخرىمرحبامتجدد :لائحة مسودة مشاريع النصوص للتعليق عليهامرحبامرحبامتجدد:آخر عناوين الصحف المغربية والصحف العربية والدوليةمرحبامتجدد:آخر مستجدات وزارة الاقتصاد والماليةمرحبامرحبامرحبامتجدد:بنك المعطيات القانونية بوزارة الوظيفة العموميةمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات الشؤون القانونية بوزارة التربيةمرحبامرحبامآل الملفات بمحكمة النقض المغربيةمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات وأنشطة مؤسسة محمد السادسمرحبامتجدد تلقائيا: مستجدات المجلس الأعلى للحساباتمرحبامرحبامتجدد:آخر مستجدات وأنشطة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعيمرحبامرحبا

 

البرلمان يدقق في طرق صرف المنح الجامعية في المدن المغربية

الموضوع التالي
الموضوع السابق

   
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet
الكاتب الموضوع
amadou
عضو فعال

Hors ligne

Inscrit le: 27 Nov 2008
Messages: 1 126
البلد/المدينة: عيون الساقية الحمراء
ذكر Cancer (21juin-23juil)
مجموع نقط المشاركات: 1 816
معدل التنقيط: 1,61

MessagePosté le: Sam 28 Fév - 09:38 (2015)

Répondre en citantRevenir en haut





بعد قيام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بمهمة استطلاعية في وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر حول المنح، ينظم أعضاء اللجنة المذكورة زيارات استطلاعية لمدن مغربية مختلفة بهذا الصدد.
هذه الزيارات، التي يقوم بها أعضاء من اللجنة، ستهم مدنا مغربية مختلفة لـ”الوقوف على الطرق والمعايير المعتمدة في تخويل المنحة”، حسب ما أكد رشيد القبيل، عضو اللجنة في تصريحات لـ”اليوم 24″، مشيرا إلى أنه “اتضح تواجد إشكالات على هذا المستوى على صعيد اللجان الإقليمية المخول لها تلقي وقبول طلبات المنح”.
إشكالات ضرب لها المتحدث أمثلة من قبيل “تزوير الشهادات الإدارية “، هذا إلى جانب تلاعبات في تخويل المنح بتمكين طلبة ميسورين منها .
وسيجري البرلمانيون خلال هذه الزيارات لقاءات مع أعضاء اللجن الإقليمية بكل من العرائش وشيشاوة والعيون وغيرها من المناطق التي ستبرمج إليها زيارات دون تحديد معيار في اختيار الأقاليم، لـ”الاطلاع على معايير تقديم المنح التي تختلف من منطقة إلى أخرى”، وهي الزيارات الاستطلاعية التي ستنتهي بعد شهر ونصف، يعقبها تقديم تقرير سيتم مناقشته داخل اللجنة يتضمن ملاحظات وتوصيات البرلمانيين.
يأتي ذلك بعد تزايد أعداد الطلبة “الذين يشتكون مما يسمونه إقصاء من الاستفادة من المنح الجامعية رغم توفرهم على معايير الاستفادة،” الشيء الذي جعلهم يشككون في ضوابط عمل هذه اللجان حسب ما سبق أن أورد فريق العدالة والتنمية في الغرفة الأولى في البرلمان في سؤال كتابي سابق موجه لوزير التعليم الللعالي الحسن الداودي.
ويذكر أن الداودي كشف في لقاء صحفي عن تخصيص الوزارة لميزانية تقدر ب1,65 مليار درهم للمنح الجامعية لسنة 2014، وذلك مع الموافقة على ما يناهز 50 ألف منحة جديدة في نفس السنة. هذا مع تسجيل ارتفاع بنسبة 130% في الميزانية المخصصة للمنح بين سنتي 2011 (718 مليون درهم) و بداية الموسم الجامعي الحالي ، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الطلبة المستفيدين من المنح الجامعية، 48 في المائة، أي أصبح 270 ألف عوض 180 ألف طالب.

 

 

Les membres suivants remercient amadou pour ce message :
noor fahd (09/03/15)


الايمايل
Publicité






MessagePosté le: Sam 28 Fév - 09:38 (2015)

Revenir en haut


PublicitéSupprimer les publicités ?

 

 

zoubir chifa2
عضو بارز

Hors ligne

Inscrit le: 14 Mai 2011
Messages: 112
البلد/المدينة: meknes
أنثى Gémeaux (21mai-20juin)
مجموع نقط المشاركات: 131
معدل التنقيط: 1,17

MessagePosté le: Sam 28 Fév - 13:38 (2015)

Répondre en citantRevenir en haut


llah yakhod fihom lhak moalim echelle dix matawch lbanti la bourse ohiya f la medecine

 

 



Montrer les messages depuis:      
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet
   


Sauter vers:  



الموضوع التالي
الموضوع السابق


Portail | Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Bluetab template design by FF8Jake of FFD
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com